January 3, 2014

جريدة الأهرام تكتب عن مستشفى ٢٥ يناير الخيري وتاكسي الخير

الرعاية الصحية حق أساسي من حقوق الإنسان لكنه أصبح حلما في مدن مصر وقراها‏,‏ لمن لا يملك تكاليفه‏,‏

وهم كثر وهو ما دعا عددا من شباب قرية الشبراوين بمحافظة الشرقية للتفكير في حل المشكلة وتغيير حال أهل قريتهم بالجهود الذاتية.

قرروا أن يكونوا إيجابيين, دشنوا جمعية أهلية, باسم شباب25 يناير لتنمية المجتمع, بعد تنحي الرئيس الأسبق مبارك وبدأوا في إنشاء مركز طبي صغير بالجهود الذاتية يخدم أهل قريتهم والقري المجاورة.
أنا النهاردة في المعادي والمنيل.. حد عايز يتبرع؟ هكذا بدأت الفكرة بتاكسي الخير كما يروي محمد الجارحي, أحد أبناء القرية ومؤسس المشروع, قائلا: كنت أكتب علي مواقع التواصل الاجتماعي( تويتر والفيس بوك), عن المشروع ويتنقل عم يوسف بتاكسي الخير لجمع التبرعات له, واستطعنا تخصيص مقر مؤقت لإعداد مركز طبي واتفقنا مع مجموعة من الأطباء لعلاج أهل القرية بأجور رمزية لا تتعدي العشرة جنيهات من أجل تقديم الخدمة الطبية بشكل آدمي للبسطاء, ونجحنا في علاج ما يزيد علي1500 مريض في المركز.
لكن الحلم مازال في طور النمو ويواجهه الكثير من العقبات,رعاية صحية تحتاج إلي أجهزة طبية, باهظة التكاليف, خاصة بعد أن تبلور الحلم إلي إقامة مستشفي خيري كبير في القرية, علي غرار مستشفي.57357
استطاع الشباب الحصول علي قطعة الأرض التي سوف يقام عليه بقيمة525 ألف جنيه من تبرعات أهل الخير, لكنهم في انتظار المزيد للقيام بأعمال البناء والتجهيز تبرعات يجمعها تاكسي الخير, الذي يتنقل بين المدن والقري للتواصل مع أهل الخير لتنمية مشروعات الجمعية.
لتتعدد الأنشطة بهدف دعم أهالي القرية الفقيرة, وتشمل جمع جلود الأضاحي وبيعها لمصلحة المستشفي الخيري, مساعدة المعاقين من خلال توفير الكراسي المتحركة لهم, رعاية الأيتام والأسر الفقيرة وأيضا إنشاء مركز لتعليم اللغة الإنجليزية وتنظيف بعض المناطق بالقرية وإنارتها وإقامة مسابقات وحفلات لتشجيع المتفوقين.
خدمات صحية وأنشطة تنموية يقوم بها شباب قرروا المشاركة في حل مشكلات مجتمعهم الصغير ومواجهة تخلي الدولة عن كثير من أدوارها سواء بسبب الاهمال أو ضعف الإمكانات بالعمل ولمساعدتهم يمكن الاتصال بتاكسي الخير علي رقم01099900059  أو التبرع علي رقم حساب:101/1/999000 بجميع فروع بنك مصر.

لقراءة الخبر من موقع الأهرام اضغط هنا